الجديدة : رشيد عبدالله في حوار مع “مزكان بريس ” حفظ الصحة والسلامة والامن.. بالمجمع الصناعي للفوسفاط OCP بالجديدة

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 10/04/2018 على الساعة 15:38 - 2181 مشاهدة

29570384_2071995046400792_5718920980264323627_n (1)رشيد عبدالله مندوب حفظ الصحة والسلامة الكونفدرالي

لقد أدى التطور التقني الذي شهده العالم إلى ظهور العديد من المخاطر التي ينبغي على الإنسان إدراكها وتجنب الوقوع في مسبباتها ، فأماكن العمل المتعددة والمختلفة من شركات ومصانع ومختبرات ومعامل تعتبر بيئات عمل تكثر فيها العديد من المخاطر المهنية التي يتعرض لها العاملين من جهة و البيئة من جهة أخرى . لذلك فإن توفير بيئة عمل  آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية سيؤدي بلا إلى شك الحد من الإصابات والإمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث .

وفي هذا الصدد كان لجريدة “مزكان بريس “حوار مع السيد رشيد عبدالله الاطار الفوسفاطي مندوب حفظ الصحة والسلامة بالمركب الصناعي بالجرف الاصفر .

1- السلامة والصحة المهنية?

تعتبر السلامة والصحة المهنية هي القناع الواقي لجميع الافراد العاملين بالمؤسسة  ضد الأخطار والحوادث داخل العمل وخارجه، وعليه لابد ان يكون جميع الأفراد على وعى كامل واقتناع بقيمة مفاهيم وأسس السلامة والصحة المهنية وذلك لتجنب حدوث الإصابات والحوادث داخل الشركات والمؤسسة الصناعية . وان تعدد المشاكل البيئية وتنوعها أصبح هاجسا حقيقيا على الإنسان وعلى محيطه، وذلك بفعل الأنشطة البشرية المختلفة التي لم تراعي الاعتبارات البيئية ، و الاستغلال الغير الأمثل وغير المتصالح مع البيئية والموارد البيئية ، وبذلك أصبحت المشكلات البيئية واحدة من أهم المشكلات الكونية المعاصرة. وعليه أولت قضايا البيئة والإدارة البيئية اهتمام متزايد منذ مطلع القرن التاسع عشر.

2 – كيف تؤثر الصناعة الفوسفاطية بمختلف مراحلها على الصحة و السلامة و البيئة ؟

وإلى أي مدى يمكن أن تساهم إدارة السلامة و الصحة و البيئة في التقليل من المخاطر في المؤسسة ؟

تعمل إدارة السلامة و الصحة و البيئة على تحسين الأداء و تطوير الكفاءات الإنتاجية للمؤسسة و تعتبر إدارة السلامة و الصحة و البيئة في القطاع الفوسفاطي وسيلة  لتحقيق نتائج ايجابية للمؤسسة و تتعلق عموما بحماية العمل و العمال و البيئة مع  تحليل المعطيات والمؤشرات الإحصائية الخاصة بالمؤسسة والوقوف على ضرورة تطبيق السلامة و الصحة والبيئة . وفهم و تقييم عملية إدارة السلامة و الصحة و البيئة مع إبراز أهمية و ضرورة تطبيق إدارة السلامة و الصحة و البيئة و تعزيز و المحافظة على أعلى درجة من اكتمال الصحة البدنية و العقلية و الاجتماعية للعمال في جميع المهن  .ووقاية العمال من التأثيرات الصحية الضارة التي تسببها ظروف عملهم وحمايتهم أثناء استخدامهم من الأخطار الناجمة عن العوامل التي تضر بصحتهم   وتعيين العمال في بيئة مهنية ملائمة لاحتياجاتعم البدنية و العقلية , و المحافظة على هذا الوضع و جعل العمل ملائما للإنسان .

كما تعر ف على ان هناك  مجموعة من الإجراءات التي تؤدى لتوفير الحماية المهنية للعاملين والحد من خطر المعدات و الآلات على العمال و المنشاة و محاولة منع وقوع الحوادث أو التقليل من حدوثها , وتوفير الجو المناسب السليم الذي يساعد العمال على العمل . وتتطلب الممارسة الناجحة للسلامة و الصحة المهنية تعاون و مشاركة كل من أصحاب العمل و العمال في برنامج الصحة و السلامة, و تشتمل هذه الممارسة على الأخذ بعين الاعتبار الجوانب المتعلقة بالطب المهني, و الهايجين الصناعي , وعلم السموم ,والتثقيف , والسلامة الهندسية,وعلم التلائم , وعلم النفس…….

وتحظى المسائل المتعلقة بالصحة المهنية باهتمام اقل من المسائل المتعلقة بالسلامة المهنية لأنه من الصعب عموما التصدي للمسائل المتعلقة بالصحة المهنية.ومع ذلك عندما تأخذ الصحة بعين الاعتبار فان ذلك يتضمن السلامة, لان مكان العمل الصحي هو بالتعريف مكان العمل المأمون أيضا. والنقطة الهامة هنا هي أن مسائل كل من السلامة و الصحة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار في كل مكان عمل عموما .

3 – ماذا عن إدارة الصحة المهنية و الطب المهني?

كل موقع عن المركب الصناعي للفوسفاط يجب  تحديد و توثيق الوقاية القائمة على البرامج الصحية على تقييم الأخطار بما في ذلك حدود التعرض للمواد الخطرة أو العوامل المادية  . هذا البرنامج ينبغي أن يوضع بالتشاور مع الخدمات الصحية للعمل و ينبغي أن يستند أو يركز على ضوابط التعرض للمخاطر المهنية ( الضجيج، والاهتزاز، والإشعاع، والمواد الخطرة …….) ويجب المراقبة.

هذه ضوابط بصفة دورية وموثقة لتحديد الاتجاهات المحتملة وإجراء دراسات وبائية ممكنة ويجب أن تتضمن كذلك إجراءات محددة للا ضطرابات النفسية . كمايجب تحديد الأخطار في مكان العمل بالتعاون مع إدارات الطب المهني وإنشاء لائحة الوظائف الخطرة التي تسمح  بالمراقبة الطبية الأمثل والتكيف  تماما مع المخاطر المعنية التي يتكبدها العمال. و وضع التخطيط ( برنامج ) التحقق من اللياقة الطبية لجميع العمال . و النظافة هي أساس الوقاية من المخاطر في مكان العمل . و  الرعاية الطبية , الطوارئ والإسعافات الأولية تقع على عاتق كل موقع و وضع إجراء  للإسعافات الأولية والإغاثة في الموقع. هذا الإجراء، يجب أن تشمل على وجه الخصوص:

1- تنظيم الإغاثة المقدمة للعمال نتيجة للحادث، –

2 -الإجلاء الطبي للجرحى في حالة الضرورة . هذا الإجراء يجب أن يكون معروفا لدى العمال.بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون معرفا برقم الطوارئ في مواقع العمل الخاصة مع قواعد الصحة و السلامة و البيئة في محطات أو أماكن العمل على أساس نتائج تحليل المخاطر المهنية في مكان العمل يتم تحديد المخاطر HSE وتقييمها في كل موقع و ينبغي أن تحدد تدابير وقائية للسيطرة على هذه المخاطر التي ينبغي أن تكون موضوع بلاغ لجميع العاملين  من خلال التواصل.كما يجب وضع قائمة و تجميع معدات الحماية الشخصية اللازمة لحماية الأفراد (العمال والمتدربين و الزوار، و كذا جميع عمال المناولة ) الذين يمكن أن يتعرضوا  لمخاطر حقيقية . فهذه القائمة ينبغي إعادة النظر في برنامج التحصين الموسع وتحديثها على الأقل مرة واحدة في السنة أو بعد تقييم الأخطار المهنية في مكان العمل , كما أن برنامج التحصين الموسع يجب أن يكون مناسب لكل نوع من أنواع العمل و وفقا للمعايير الدولية .

3 – سجل الحوادث : يستند على إشتراك جميع أصحاب المصلحة .كما على العاملين التزام بالقوانين لإبلاغ التسلسل الهرمي للجميع الحالات الخطرة أو الإجراءات التي يمكن أن تسبب وقوع حادث.

4 – إدارة أخطا ر الطريق : قضية السلامة على الطرق هي جزء لا يتجزأ من الوقاية من المخاطر داخل المؤسسة  على هذا النحو، في كل موقع  .

4 – كلمة اخيرة في حق عمال مصلحة السلامة وطب الشغل والامن الصناعي ?
إن من متطلبات العمل الضرورية تأمين جودة العمل وزيادة في الإنتاجية مع خفض التكلفة وحماية العامل وبالتالي فإن أهمية السلامة والأمن الصناعي يتشكل في تحقيق ذلك من خلال وضع خطط وبرامج معينة لتحقيق ما تم ذكره، وبالتالي من أهم أهداف الأمن الصناعي هو المحافظة على سلامة العاملين وحمايتهم من جميع المخاطر أثناء العمل، بالإضافة إلى المحافظة على سلامة المعدات والآلات من خلال إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها، كما يوفر الأمن الصناعي حماية المواد الأولية أو المنتجة من الضياع أو التلف من خلال إتباع الطرق السليمة أثناء المناولة أو أثناء التداول، كما يوفر حماية المنشأة الصناعية من أية حوادث قد يصيبها من حريق أو غيرها وذلك من خلال إتباع تعليمات السلامة المهنية.

احب اوجه كلمة شكر واشادة لعمال مصلحة السلامة وطب الشغل والامن الصناعي كما اود ان اشكر جميع عمال المجمع الصناعي بالجرف الاصفر على ثقتهم الكبيرة التى وضعوها بنا وعلى المجهودات التى يقومون بها من اجل مؤسستهم والحفاظ عليها “”والتغضية الصحية خط احمر “””

فشكر لهم ..
لانهم مثال للرجل القوي الامين ..
ونتمنى لهم الاستمرار على هذا المنهج الواضح والصريح…
وشكرا لكل من تعاون معنا للسير قدما  ..
ورايتكم بيضاء وإلى الامام ..
وفقكم الله وسدد خطاكم.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.