لكي لاننسى..المتقاعد الفوسفاطي يعاني في صمت والجمعيات لاتحرك ساكنا

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 28/04/2022 على الساعة 02:11 - 317 مشاهدة

209031_198150686892670_5837757_oصورة ارشيف 2011

لقد ضحى المتقاعدون الفوسفاطيون بزهرة عمرهم و خدموا الوطن بكل صدق و إخلاص و تفان و نكران الذات كي يصل المغرب إلى مصاف الدول النامية، و هيئوا الأرضية و الأجواء للأجيال الصاعدة لمواصلة النمو و بلوغ تقدم و ازدهار البلاد. و من هنا فإن الدولة مطالبة، أكثر من أي وقت مضى،  بالاعتراف لهم بهذا الجميل. 

فقد اصبح المتقاعد الفوسفاطي يعيش اوضاعا مادية خانقة جراء ارتفاع تكاليف العيش، وهم يطالبون بتطبيق مبدأ السلم المتحرك للأجور والرفع منها، بذات القدر الذي ارتفعت به الأسعار منذ سنة 2011.القيام بفحص مالي شامل وإجراء تحقيق نزيه في ميزانية الأنشطة الاجتماعية، وتحسينها وتوفيرها لجميع العمال الناشطين والمتقاعدين في مختلف المواقع الفوسفاطية .

وهناك مشاكل  يعاني منها المتقاعدون الفوسفاطيون في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المعاشة، وكذا العلاقة التي تربطهم مع المؤسستين: المجمع الشريف للفوسفاط ، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

فكل المجهودات التي يبدلها الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط لجعل المؤسسة الفوسفاطية مؤسسة مواطنة، وكذا الإصلاحات التي يقوم بها لفائدة أسرة المتقاعدين ، ونخص بالذكر ملف التغطية الصحية التي أصبح يتصف بالجودة ويستجيب لتطلعات وانتظارات المتقاعدين والمزاولين على حد سواء، وذلك بتحسين الخدمات الطبية المقدمة لهم رغم بعض النواقص التي لازالت مطروحة للنقاش والتدارس .

فملف التغطية الصحية من أولوية الأولويات لما له من تأتير مباشر على المعاش، وكونه مسألة حيوية في حياة المسن. وما تحقق يعد طفرة نوعية في تاريخ المتقاعدين الفوسفاطيين.هناك غموض لابد من توضيح وتبسيط مسطرة الاستفادة من صندوق الإغاثة (Caisse de secours)علما بأن الحالات المعروضة لا تتم تسويتها بالسرعة المطلوبة، كما ان هناك متقاعدين ذوي المعاشات الضعيفة يجب اعفاؤهم من أداء حصة المساهمة (quote-part) في حالة الاستشفاء.

إعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء المتقاعدين وذلك من أجل التخفيف من حدة البطالة المتفشية داخل أسر متقاعدي الفوسفاط و مشتقاته نظرا لافتقار بعض المدن المنجمية إلى وجود معامل ومصانع على غرار مدن أخرى تتوفر على مصانع ومعامل تمكنها من امتصاص شبح البطالة، مع الأخذ بعين الاعتبار أبناء المتقاعدين القاطنين خارج المراكز الفوسفاطية.استفادة المتقاعدين من مراكز الاصطياف التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط.
إحداث نوادي للمتقاعدين (المدكرة SDG-I-003 بتاريخ 22/02/2008 ) كون المجمع الشريف للفوسفاط هو المشغل السابق للمتقاعدين الفوسفاطيين بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، مطالبته الملحة للإفصاح عن اتفاقية التحويل طبقا لمقتضيات الفصل 27 من الدستور( للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة …) كون المتقاعدون هم المحور الرئيسي للاتفاقية، وذلك للدفاع عن مصالحهم لذى النظام.
مطالبة المجمع الشريف للفوسفاط الإفصاح عن صمته حول نسبة إعادة تقييم الأجور السنوية التي شملتها الاتفاقية مع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والمتمثلة في 2.5 % كحد أدنى كما صرح بذلك غير ما مرة عدد من مسؤولي النظام.التأكيد على الحفاظ على مكتسبات المتقاعدين في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد،les-retraites1

إلغاء شهادة عدم الزواج بالنسبة للأرامل كما كان عليه الشأن قبل التحويل. استفادة الأيتام حتى بلوغ سن 21 دون شرط التمدرس كما كان الشأن قبل التحويل.
احداث وكالات بالمواقع الفوسفاطية لتقريب الإدارة من المواطنين استجابة لخطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة (المستفيدون الفوسفاطيون يمثلون حوالي %30 من مجموع مستفيدي النظام ) وذلك على غرار صناديق التقاعد الأخرى.

« من خطاب جلالة الملك : كما أقصد أيضا، مختلف المرافق المعنية بالاستثمار وتشجيع المقاولات ، وحتى قضاء الحاجيات البسيطة للمواطن ، كيفما كان نوعها. فالغاية منها واحدة ، هي تمكين المواطن من قضاء مصالحه، في أحسن الظروف والآجال، وتبسيط المساطر، وتقريب المرافق والخدمات الأساسية منه. أما إذا كان من الضروري معالجة كل الملفات، على مستوى الإدارة المركزية بالرباط ، فما جدوىاللامركزية والجهوية، واللاتمركز الإداري، الذي نعماللامركزية والجهوية، واللاتمركز الإداري، الذي نعمل على ترسيخه، منذ ثمانينيات القرن الماضي »

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.