المغرب يعلن عن تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها ب”جدري القردة”

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 24/05/2022 على الساعة 22:09 - 127 مشاهدة

6287b0c53c92e

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها ب”جدري القردة”.
وحسب تصريح لمنسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، فإن الحالات المشتبه فيها يتمتعون بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة، وخضعت للتحاليل الطبية في انتظار النتائج.
وأضاف معاذ المرابط، أن وزارة الصحة تفاعلت بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة، مشيرا إلى أن منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أنها حالات لهذا المرض وتم تكوين الأطر الصحية وإخبارهم بمرض جديد لم سبق له أن كان في بلادنا ولم يسبق أن سجلت حالات في بلادنا.
وأكد المسؤول بوزارة الصحة، أن هذه المنظومة تقوم على تعريف للحالة، حالة محتملة حالة مؤكدة وكذلك طريقة العناية والتعامل معها والتعامل مع مخالطيها، مشيرا إلى أن هذه المنظومة أعطت أكلها وتم تسجيل اليوم 3 حالات مشتبه فيها.
وأبرز المتحدث ذاته، أن هذه الحالات توجد بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية، مضيفا أنها خضعت للتحاليل الطبية في انتظار ظهور النتائج.
وجدري القرود مرض فيروسي نادر يشبه مرض الجدري الذي يصيب البشر. وتم إعلان القضاء عليه عام 1980. ورغم أن أعراضه أخف كثيراً من أعراض الجدري إذ يشفى معظم المصابين في غضون بضعة أسابيع، فإنه قد يكون مميتا في حالات نادرة.
ما هي أعراض مرض جدري القرود؟
جدري القرود هو من عائلة مرض الجدري، الذي تم القضاء عليه سنة 1980، لكن هناك قابلية ضعيفة لانتقاله، وأعراضه متوسطة وأقل فتكاً بالمصاب. وتدوم الإصابة بالمرض عادة من أسبوعين على أربعة أسابيع، ويمكن أن تظهر الأعراض في أي كان من الجسم ابتداء من 5 إلى 21 يوماً بعد الإصابة.
وتبدأ الأعراض عادة بمزيج من الحمى والصداع وألم للعضلات، وآلام الظهر والقشعريرة والإرهاق وتورم الغدد اللمفاوية. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الأعراض الأخيرة (تورم الغدد اللمفاوية)، هي التي تساعد الأطباء عادة على التمييز من جدري القدرود والجدري (جدري الماء).



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.