” المقاولات الاعلامية الصغرى بين اكراهات الدعم وتحديات الاستثمار ” اتحاد المقاولات الاعلامية في ندوة حوارية بالجديدة

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 20/11/2022 على الساعة 17:31 - 207 مشاهدة

e70011a4-a30b-46e8-8737-85675424c776في اطار البرنامج المسطر لاتحاد المقاولات الإعلامية بالجديدة، وفي خضم ما تشهدة الساحة الاعلامية الوطنية من مستجدات التي تتعلق بالقطاع الإعلام الالكتروني الخصوص، واسهاما منها فيما تعرفه الساحة الوطنية بعد تأجيل انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة، نظم اتحاد المقاولات الاعلامية عشية يوم السبت 19نونبر 2022 ندوة حوارية أطرها باقتدار كبير الاستاذ عبد الوافي الحراق رئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف و الإعلام الإلكتروني .

فبعد الكلمة الترحيبية لرئيس الإتحاد الزميل خليد اليوسي الذي ذكر من خلالها بأهداف الإتحاد والمرامي الساعي إليها بعد تجديد هياكله، تطرق المسير الزميل محمد أبو خصيب إلى السياق العام الذي تعقد فيه هذه الندوة الحوارية تحت عنوان “المقاولات الاعلامية الصغرى بين اكراهات الدعم وتحديات الاستثمار” .
مؤطر الندوة أسهب في تحليل وتشخيص السيرورة التاريخية للنظال في هذا الملف المتعلق بالاعلام الالكتروني ومستجداته القانونية وما مدى تعارضها وتناقضها مع الدستور والمواثيق الدولية، وكيف تم فرض انشاء المقاولة للحصول على الملائمة كشرط اساسي للولوج الى ميدان الاعلام..
وعرج المؤطر على بعض النماذج الناجحة من المقاولات الاعلامية الكبرى التي استفادت من الدعم العمومي قرابة عشرين سنة وتأتي اليوم بغاية اقصائية للمؤسسات الصغرى من حقها في الاستفادة من الدعم العمومي وذلك بسن شروط تعجيزية امامها لمقترحات قوانين تخدم مصالحهم .
كما ابرز الاستاذ الحراق في معرض حديثه دور الصحافة الإلكترونية اليوم بإعتبارها صحافة القرب وتشتغل في رقعة جغرافية صغيرة وبالتالي فخصوصية المقاولة الاعلامية تبقى صغيرة .
ودعى الى ان الضرورة تقتضي تنظيم القطاع ومحاربة استغلال بعض المواقع لمآسي المجتمع وتمييع المواضيع حتى لا يتم ضرب القيم والاخلاق نظرا لخطورة زواج الاعلام بالمال لان الجميع سيتوجه الى هدف الربح .316308327_6002070039843826_1175101654697090973_n
وفي حديثه عن دور كل من المجلس الوطني للصحافة ووزارة الاتصال والنيابة العامة في علاقتهم بالاعلام الالكتروني ، تطرق الى قضية التمثيلية بالمجلس التي تطرح عدة اشكاليات مقترحا تعديلا للمادة الخامسة للقانون المنظم للمجلس الوطني وتعيين رئيسه وان مهمته تتمثل في اصدار البطائق والتحكيم والوساطة والتكوين ..
خلاصة توصيات الندوة بعد مناقشات مداخلات بعض الحضور جاءت كمايلي :
* الضرورة تلزمنا بوضع مدونة قانون خاص بالصحافة الالكترونية وكان تأجيل انتخاب المجلس الوطني فرصة لمناقشة التعديلات الممكنة .
* السماح للمقاولات الاعلامية الصغرى من الانخراط في المبادرة الملكية لحاملي مشروع قروض انطلاقة.
* المجلات العلمية لا تشترط لاستصدارها بطاقة الصحافة لانها مجلات علمية محضة .
* تطورات العصر والتكنولوجيا فرض الاعتماد على الصحافة الإلكترونية والمجتمع في حاجة الى ذلك

وفي نهاية الندوة اهدى المكتب المسير للاتحاد تذكارا لرئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام الالكتروني بذات المناسبة، قدمه له الزميل محمد الدغمي الكاتب العام السابق لاتحاد المقاولات الاعلامية بالجديدة وأخذت صورة تذكارية للندوة.

 

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.