اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. مناسبة للوقوف على وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 03/12/2022 على الساعة 22:12 - 150 مشاهدة

هي مناسبة للوقوف على وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة

يحتفل المغرب على غرار باقي دول العالم السبت 03 دجنبر باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وهي مناسبة  للوقوف على وضعية هذه الفئة وفرصة للبحث عن الطرق المثلى للتعامل مع الإعاقة. ويهدف هذا اليوم العالمي، الذي أقرته الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى زيادة فهم قضايا هذه الشريحة من المجتمع من أجل ضمان حقوقهم، وتمكينهم من العيش الرغيد و الحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز و تعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم, وتمكينهم من كامل حقوقهم المشروعة التي تضمنتها الاتفاقية الدولية والبروتوكول المرفق بها.

وقد حضيت مسالة الإعاقة ببلادنا باهتمام خاص  من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، منذ اعتلاءه عرش أسلافه المنعمين حيث أعطى جلالته  توجيهاته السامية بوضع إستراتيجية وطنية للأشخاص ذوي الإعاقة كما عزز دستور 2011  حقوق هذه الفئة  وذلك من خلال التنصيص  على منع التميز على أساس الإعاقة  ودسترة الحقوق السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية.

ولضمان إنجاح مقاربة قضية الإعاقة ببلادنا يستوجب على السلطات العمومية  تطوير أشكال وآليات التدخل ووضع وتفعيل سياسات موجهة إلى الأشخاص والفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.