زيادة في سعر فوائد القروض بكل أنواعها ابتداء من الاثنين المقبل

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 25/02/2023 على الساعة 22:36 - 131 مشاهدة

زيادة في سعر فوائد القروض بكل أنواعها ابتداء من الاثنين المقبل

 

من المنتظر أن تعرف أسعار الفوائد المطبقة على القروض البنكية الممنوحة للزبناء ابتداء من الاثنين المقبل، زيادات ستتراوح ما بين 0.5 إلى 1 في المائة.

وتشير المصادر، إلى أن القرار الذي اتخذه التجمع المهني للأبناك المغربية قبل أيام، سيطبق على ملفات القروض البنكية الجديدة المقدمة ابتداء من الاثنين المقبل مشيرا إلى أن الأمر يهم كل القروض بكل أنواعها (العقارية، الاستهلاكية أو قروض التجهيز).

وأضاف، أن القروض الممنوحة قبل هذا التاريخ، والتي تدخل ضمن صيغة النسبة المتغيرة taux variable ستطبق عليها نسب أسعار الفائدة الجديدة، كما الأمر نفسه بالنسبة للقروض الممنوحة بنفس الصيغة ابتداء من 27 فبراير الجاري.

وبالنسبة للقروض الممنوحة قبل تاريخ 27 فبراير الجاري، والتي تدخل ضمن صيغة النسبة الثابتة taux fixe، فلن تعرف أي زيادة، فيما ستطبق نسب الأسعار الجديدة على القروض الممنوحة بهذه الصيغة ابتداء من هذا التاريخ .

وقد جاء قرار الرفع من نسب الفوائد على القروض الممنوحة الذي قرره التجمع المهني للأبناك المغربية، بعد قرار مماثل لبنك المغرب، برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5 في المائة عقب اجتماعه الفصلي الأخير برسم سنة 2022،

وكان البنك المركزي، قد كشف عن ارتفاع معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة خلال الربع الأخير من سنة 2022، وبلغت 4,19 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى و5,04 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

من جهة أخرى أبرز بنك المغرب استنادا إلى نتائج البحث حول شروط منح القروض برسم الربع الأخير من سنة 2022، أنه تم إضفاء مرونة على المعايير بالنسبة لقروض الخزينة، والإبقاء عليها دون تغيير بالنسبة لقروض التجهيز، وتشديدها بالنسبة لقروض الإنعاش العقاري.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.