النشرة النقابية حول واقع الممارسة الصحفية المحلية لشهر فبراير 2023

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 09/03/2023 على الساعة 19:42 - 104 مشاهدة

النشرة النقابية حول واقع الممارسة

 الصحفية المحلية لشهر فبراير 2023

 

في إطار الدفاع عن الصحافيين والعاملين بمهنة الصحافة على الصعيد الإقليمي للجديدة، وفي نطاق  الرصد التلقائي واليقظة النقابية المتواصلة، تابع المكتب الإقليمي خلال شهر فبراير 2023، تصاعد التهجمات المسيئة في حق الجسم الصحفي بإقليم الجديدة، لاسيما انخداع مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر تعاليقهم المسيئة في حق الصحافة المحلية بالجديدة، وعليه فإن نقابة الصحافيين المغاربة بإقليم الجديدة، تدعوا الرأي العام إلى مايلي:

–       ضرورة التحلي بالوعي وعدم الانجرار وراء الأخبار الزائفة، خاصة ان الممارسة الصحفية المهنية الأخلاقية تقتضي الوضوح وعدم الاختباء وراء حسابات مجهولة، كما ان الصحافة المهنية لا يمكن لها توجيه اتهامات بناءا على ادعاءات تمس بمبدأ قرينة البراءة، وأن حدود المعالجة الإعلامية تقف عند البلاغات الرسمية الصادرة عن مؤسسات الدولة وأجهزتها وحسب المصادر المؤكدة والموثوقة المعززة بالدلائل والقرائن والحجج.

–       تجدد إعتزازها وافتخارها التام والمطلق بالمجهودات التي يبذلها الزملاء والزميلات في مهنة المتاعب، وعملهم على إيصال المعلومة بشكل مهني يحترم الضوابط الأخلاقية المتعارف عليها، في ظل غياب أي دعم جهوي او إقليمي جاد ومسؤول يسهم في الإرتقاء بالممارسة المهنية وتحسين الأوضاع الإجتماعية لمختلف العاملين بالقطاع.

–       تحيي المنابر الإعلامية الملتزمة بمنح مساحات متساوية للرأي والرأي الاخر، وفتح المجال للتصويب عبر حق الرد، التي تسهم بالارتقاء بالممارسة المهنية الأخلاقية الجادة والمسؤولة.

–       تدين الإعتداء الجسدي والمادي على الزملاء العاملين بالمقاولة الإعلامية “اش واقع تيفي” وتؤكد الثقة في السلطة القضائية. 

–       تدعوا من جديد لعقد المناظرة المحلية الكبرى حول الأوضاع الاجتماعية للصحافيين المحليين والنموذج الإقتصادي للمقاولة الإعلامية المحلية والتفكير في إحداث “بيت الصحافة” مع اشراك الفاعلين الترابيين الإقليميين.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.