اخر الأخبار

الجديدة : لقاء ائتلاف فعاليات المجتمع المدني برئيس الجماعة .. أي أبعاد اجتماعية وتنموية؟

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 07/04/2023 على الساعة 21:19 - 206 مشاهدة

 image longue 04-06-2023 21.14(2)على المستوى المحلي لم تعد التنمية شأنا مرتبطا بالدولة وحكرا عليها بل أصبحت مسألة تشاركية، تتقاسم فيها الدولة المسؤولية مع الفاعلين المحليين من جماعات محلية وقطاع خاص ومجتمع مدني. فقد سعت السلطة المركزية إلى التحلل من مسؤوليتها التنموية بإدخال فاعلين جدد إلى هذا المجال.

تقديرا لأهمية دور المجتمع المدني كقوة إقتراحية ، و إسهاما في ترسيخ قيم الديموقراطية التشاركية ومد جسور التواصل و الحوار مع مكونات المجتمع المدني، نظم المجلس الجماعي بالجديدة ، مساء يومه الخميس 06 ابريل 2023 لقاء تواصليا موسعا مع ائتلاف فعاليات المجتمع المدني ترأسه السيد جمال بنربيعة رئيس الجماعة و بحضور بعض أعضاء المجلس الجماعي و ممثلي جمعيات المجتمع المدني بجماعة الجديدة والصحافة المحلية .

و يأتي هذا اللقاء التواصلي في دعوة من ائتلاف المجتمع المدني و رغبة المجلس الجماعي معرفة تطلعات الساكنة المحلية ، كما يشكل فرصة للوقوف على المعيقات التي تعترض إنجاز بعض المشاريع في أفق البحث عن حلولها الممكنة و ذلك في إطار تطبعه الثقة المتبادلة و التعاون بين جميع الأطراف.حيث خصص هذا اللقاء لتدارس مجموعة من الإكراهات والمشاكل التي تتخبط فيه المدينة في اربعةمحاور اساسية .image longue 04-06-2023 21.15

وقد تميز هذا اللقاء بالكلمة الإفتتاحية التي ألقاها رئيس ائتلاف فعاليات المجتمع المدني السيد محمد بنحروكة والتي تطرق من خلالها إلى أهمية هذا اللقاءمع تدارس مجموعة من الإكراهات والمشاكل التي تتخبط فيه المدينة لخصها في اربعة محاور اساسية .

كما أشار السيد الرئيس في نفس السياق إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار مساعي المجلس الجماعي إلى فتح قنوات التواصل والإنصات و التعاون مع الجمعيات و الوقوف عن كثب عند إنشغالات المواطنين و الإطلاع على حاجياتهم و متطلباتهم و البحث عن الحلول الناجعة لها، منوها في ذات الوقت بالدور الهام الذي أصبحت تضطلع به الجمعيات من خلال ما تقدمه من أنشطة متنوعة و مساهمتها الفعالة في تحريك عجلة التنمية المحلية بشكل عام.
و فتح المجال لتدخلات مجموعة من الفاعلين الجمعويين الذين نوهوا بهذه المبادرة التي تروم الى تاهيل النسيج الجمعوي كقوة اقتراحية بامتياز ، و ستساهم لا محالة في تعزيز دور المجتمع المدني و جعله شريكا استراتيجيا في النهوض بالجماعة.
كما تطرقوا لمجموعة من العراقيل والمشاكل المرتبطة بدعم البنيات التحتية و التجهيزات الأساسية و خدمات القرب والنقل والحفر والازبال وغيرها ……
كما تناول الكلمة بعد ذلك كريم لعميم و التي شكر من خلالها الحضور الكريم و أكد على ضرورة العمل لتحقيق التطلعات و الإنتظارات المعبر عنها و إيجاد الحلول الممكنة لها، وذلك بتمتين الروابط مع مختلف فعاليات المجتمع المدني، باعتبارها شريك أساسي في التنمية المستدامة.

ومن جهتهم عبر الحاضرون من الفاعلين الجمعويين عن امتناننهم لرئاسة المجلس الجماعي للجديدة على إبقائها لجسر التواصل ممدودا بينها وبين إطارات المجتمع المدني بصفة عامة، كما أكدوا على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل النهوض بالمدينة .

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.