اخر الأخبار

جماعة انكا إقليم آسفي بين الأمس و اليوم

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 11/06/2023 على الساعة 13:06 - 427 مشاهدة

بقلم : م .عبدالله الفيلاليreceived_921873062343895

جماعة انكا إقليم آسفي بين الأمس و اليوم.

بلاد الشرفاء و الأولياء هكذا يحب أبناء المنطقة الأوائل تسميتها، خميس نكا هي جماعة قروية بإقليم آسفي، تقع جنوب شرقي سبت كزولة يبلغ عدد سكانها حسب احصاء 2004 20.797 نسمة. أبرز دواويرها العبادلة والحمامدة والجريفات والرحاحلة والمهاودة والدرادرة والعبابسة، انظم اليها خلال التقسيم الأخير عدة دواوين أخرى أبرزها: دوار الحميدات والطهاهرة والربابحة وأولاد جلول وأولاد بن زهرة وأولاد مومن وتعتمد في نظامها الاقتصادي على الفلاحة البورية وتربية المواشي. IMG-20230611-WA0105عاشت المنطقة مأساة في سبعينات القرن الماضي حين جار الواد المعروف بالمنطقة يوم السوق مما خلف ضحايا و خسائر مادية مهمة، اقترن الحادث انذاك بفساد إداري للجماعة لم تشهد له المنطقة مثيل، يحكي احد العارفين بالشأن المحلي، مما اعتبرته الساكنة انتقام الأسلاف من خنوع الأخلاف.
شاء القدر هذه المرة أن يعاد ترسيم التسيير الجماعي و تسقط المحكمة الدستورية شرعية الرئيس ليأتي رئيس آخر فهل سيكون الوافد الجديد القديم بمباركة الأجداد لإصلاح ما يمكن إصلاحه في جماعة اقل ما يمكن تسمينها جماعة العطش او جماعة الهجرة القروية كما يحب البعض من أبناء المنطقة نعتها، أم أن الوافد سيكون كمن سبقه و لننتظر غرقا فرعوني آخر لن تنفع معه بركة المهدي.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.