اخر الأخبار

الجديدة : زخم الثقافات التي تعاقبت … والتنوع في نمط عمرانها منح لمدينة الجديدة طابعا خاصا قل نظيره في مدن أخرى.

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 13/07/2023 على الساعة 11:54 - 533 مشاهدة

_الأحمر_مدينة_الجديدة_المغرب-e1625445679665-475x417تعتبر مدينة الجديدة من افضل المدن السياحية في المغرب لما تزخر به من معالم ومأثر تاريخية، مما يجعل منها وجهة سياحية بامتياز تستقبل السياح طيلة السنة .

و تستفيد من توفرها على أكبر واجهة بحرية بالجهة، بشريط ساحلي يمتد على طول 150 كم و مينائين. و يشتهر هذا المجال الساحلي الشاسع المطل على المحيط الأطلسي بجماله، ممتدا من حافة الجرف الأصفر إلى الشواطئ الشاسعة للجديدة و الحوزية. وكل زائر حل بمدينة الجديدة لابد من زيارة :

الحي البرتغالي

شكل هذا الحي القديم القصبة العسكرية الحصينة التي انشاها الامازيغ لمنع دخول المحتل البرتغالي الى المدينة. لا زالت تحتفظ هذه القصبة بملامحها وتستقبل العديد من الزوار الراغبين في اكتشاف تاريخ المدينة العتيقة. يحتوي الحي البرتغالي الى يومنا هذا على منازل ومقاهي حيث تم ترميمه للحفاظ على بنيانه واهم معالمه بحكم انه يعتبر من اهم رموز المدينة العتيقة.

المسقاة البرتغالية

 اكتشفت هذه الجوهرة الثمينة بالصدفة بعد خروج البرتغاليين من المنطقة بوقت طويل. عند قيام أحد التجار بأشغال بناء ادت الى العثور عليها ومنذ دلك الحين اصبحت قبلة للسياح وعشاق المآثر التاريخية. وقد حظيت باهتمام السلطات التي قامت بترميمها واعطائها نفسا جديدا. استخدمت القصبة او المسقاة البرتغالية قديما من طرف البرتغاليين لتخزين مياه الامطار واكتناز الاشياء الثمينة وكذلك كمخبأ سري للأسلحة.

مناره سيدي بووافي

 تتواجد منارة سيدي بووافي بين شاطئ سيدي بوزيد والوليدية، حيث شيدها سجناء عسكريون المان سنة 1914
. تمتد المنارة على ارتفاع حوالي سبعين مترا لتنير الى غاية أكثر من 70 كيلومترا. كما تقدر قوتها ب 6000 وات.
عند الصعود الى المنارة يتجلى منظر خلاب شامل للمحيط الاطلسي ومدينه الجديدة والجرف الأصفر.

ضريح مولاي عبد الله امغار

يقام في ضريح مولاي عبد الله موسم سنوي يحضره الزوار من كافة ربوع المملكة. ويبعد عن مدينة الجديد بحوالي احدى شر كيلومترا جنوبا. ويعود تاريخ بنائه الى الولي الصالح الذي تحمل الجماعة اسمه، حيث ينحدر نسبه من شجرة سيدنا الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه. ويحكى ان هذا الولي الصالح كان يمشي فوق ماء البحر دون ان يبتل او يغرق ليقيم صلاته هناك. يوجد بجانب الضريح مبنى قديم تعودت النساء القرويات زيارته لشكاية همهن وطلب
الانصاف من الولي. بالإضافة الى بيوت أخرى محيطة بالضريح يوجد بها قارئات الطالع والعرافات.

قصبة بولعوان

 تبعد قصبة بولعوان ب 80 كلم عن الجديدة، ويعود تاريخ بنائها الى القرن 18، حيث شيدها مولاي إسماعيل. تقع قصبة بولعوان في موقع استراتيجي مطل على نهر ام الربيع. تتميز برؤيه بانورامية رائعة على الوادي وجنان المنطقة. ولا تزال الى يومنا هذا اطلال القصبة صامدة من مئذنة المسجد، وفناء وغرف شكلت آنذاك بيت السلطان اسماعيل.

ميناء الجديدة

شيد ميناء الجديدة في عهد الحماية الفرنسية بالقرب من الحي البرتغالي، حيث يحتوي على قوارب للصيد ويخوت للترفيه وقوارب للرياضات المائية كرياضة الجيت سكي. يعد ميناء الجديدة قبلة لمحبي الغوص والسباحة والرياضات المائية بشكل عام.

تستحق مآثر مدينه الجديدة الفريدة الزيارة والوقوف عليها نظرا لزخم الثقافات التي تعاقبت عليها منذ القدم من يونانيين وبرتغاليين ثم الحضارة الإسلامية. كل هذا التنوع في نمط عمرانها منح لمدينة الجديدة طابعا خاصا قل نظيره في مدن أخرى.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.