اخر الأخبار

OCP / Act4community Jorf lasfar : التحسيس بأهمية حماية البيئة وخطورة النفايات على سلامة وصحة المصطافين

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 03/08/2023 على الساعة 06:54 - 214 مشاهدة

في إطار استراتيجية المكتب الشريف للفوسفاط الرامية إلى الحفاظ على البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة بالمغرب . و تخليدا للذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة على عرش اسلافه المنعمين . وضمن برنامج شواطئ نظيفة الذي يحتضن من خلاله المجمع الشريف للفوسفاط هذه السنة الرابعة شواطئ على مستوى إقليم الجديدة :  ” شاطئ الجديدة، شاطئ الحوزية أرض البحر، شاطئ سيدي بوزيد وشاطئ سيدي عابد “، كما قام فريق “ Act4community Jorf lasfar ” عدة لوحات فنية واحتفالية بمجموع الشواطئ المحتضنة وذاك بهدف تسليط الضوء على أواصر المحبة القوية، وتعلق الشعب المغربي الراسخ بجلالة الملك محمد السادس، رمز الأمة وموحدها .
وتجدر الإشارة أن برنامج شواطئ نظيفة يتم تنزيله بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و جماعة مولاي عبدالله / جماعة الحوزية  / جماعة الجديدة / جماعة سيدي عابد و عمالة اقليم الجديدة .

وبشأن تهيئة وصيانة المنشآت، قامت “ اكت فوركومينتي Act4community Jorf lasfar ” بتجهيز الشاطئ بفضاء خاص بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة (باغود، طاولات، مظلات …)، ووحدات للاغتسال ومرافق ترفيهية، ومراكز إسعافات أولية، وكذا حمامات في الهواء الطلق ونافورات عمومية.

ويحرص المكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة كذلك على التنظيف اليومي للشاطئ ومحيطه وغربلة الرمال مع توفير حاويات نفايات وأكياس قابلة لإعادة التدوير على امتداد الشاطئ، في إطار المساهمة في حماية البيئة.

ويهدف هذا البرنامج ل “ Act4community Jorf lasfar ” الذي يضم حملات جمع النفايات على مستوى الشاطئ، والفرز الانتقائي، بالإضافة إلى ورش عمل إعادة تدوير النفايات، وموائد مستديرة، وعرض برامج وثائقية…، إلى توعية المصطافين بأهمية حماية البيئة وغرس السلوك الإيكولوجي المسؤول في نفوسهم لتبنيه بشكل يومي.

وبالموازاة مع ذلك، تقدم  Act4community Jorf lasfar “ برنامجا ترفيهيا يوميا يشمل الألعاب الجماعية وورشات للرسم والنحت على الرمال بالإضافة إلى المسابقات الرياضية (الرياضات المائية والرياضات الرملية)، وكذا مسرحيات حول مواضيع بيئية.

وبشأن علامات التشوير، تم وضع لوحات للتوعية والإرشادات على مستوى الشواطئ ، خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى شاشة رقمية كبيرة ومحطة تفاعلية لتمكين زوار الشاطئ من أدوات التوعية الرقمية والعروض الديناميكية.

ولفت في هذا الصدد إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط  قام بمجهود مبني على برنامج غني ومتنوع بدأ بتجهيز الشاطئ بولوجيات أساسية، خصوصا تسهيل الولوج لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا تجهيز مختلف المرافق التي يحتاجها رواد الشاطئ والمصطافين.بالإضافة إلى تحسيس المواطنين بضرورة عقلنة استعمال المياه الصالحة للشرب والحفاظ على الموارد المائية من الثلوث.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.