الإبداع مغربي …المستحيل ليس مغربيا…منتصبات القامة ينتصرن …

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 04/08/2023 على الساعة 14:02 - 554 مشاهدة

téléchargement (6)ها هي المرأة المغربية من جديد تدخل تاريخًا جديدًا يتعلق بمشاركتها في كأس العالم للسيدات بأستراليا ونيوزيلندا، وفوز مستحق .
ولم تكتب “لبؤات الأطلس” التاريخ بالفوز فقط، حيث إن المدافعة نهيلة بنزينة باتت أول لاعبة ترتدي الحجاب في تاريخ المسابقة النسائية، فسجل يا تاريخ، محطة بطولية نسائية للعربيات، وها هو رئيس الفيفا جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يفوت الفرصة ليحيي ظهور المغربية نهيلة بنزينة محجبة في مباراة الفريق الوطني النسائي في كأس العالم أمام المنتخب الكوري الجنوبي. وقال إنفانتينو على حسابه في إنستغرام: “نهيلة بنزينة أصبحت أول لاعبة تحمل الحجاب في مباراة لكأس العالم. كرة القدم متسامحة وفضاء للتنوع والاختلاف”.
ويعتبر هذا التصريح من رئيس الفيفا بمثابة رسالة مباشرة لمن يحاربون حمل الرياضيات المسلمات للحجاب في المنافسات الرياضية. وأسهمت نهيلة بنزينة في تحقيق الفريق الوطني النسائي لإنجاز تاريخي بتحقيقه فجر الأحد للفوز على منتخب كوريا الجنوبية، الفوز الأول لمنتخب عربي في كأس العالم.
وجاء الفوز عقب فشل “لبؤات الأطلس” في أول مباراة لهن أمام المنتخب الألماني، والتي تلتها موجة انتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي استهجنها كثيرون، ثم تحولت إلى إشادة بعد الفوز المحقق.
لم تطرق النّساء باب كرة القدم من باب اللّعب فقط، بل دخلن التدريب والتحكيم. فحسناء الدومي، مدربة فريق “اتحاد الفقيه بن صالح”، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، أول مدرّبة تقود فريقاً كروياً للرجال في المغرب. ولا يتجاوز عمر حسناء – التي اختارها الفريق الشهر الماضي -29 عاماً، مع العلم أنّها لاعبة سابقة. وفي التحكيم دخلت بعض النّساء المهنة، لكن بنسب محدودة، لم تشكل بعد حركة قادرة على تغيير الصورة.

ومن أبرز “الحَكَمات” اللّواتي عرفتهن كرة القدم في المغرب، بشرى كربوب التي قادت عدداً من مباريات الدّوري الاحترافي في كرة القدم، ونهائي كأس العرش، العام الماضي، في سابقة هي الأولى من نوعها، التي تحكِّم فيها امرأة مباريات الرجال في المغرب. وهي أوّل “حكَمة” مغربية تشارك في إدارة مباريات “كأس أفريقيا للأمم” الأخيرة. ورافق كربوب في إدارة نهائي كأس العرش، “حكَمة” أخرى هي ف…
الإبداع مغربي …المستحيل ليس مغربيا…منتصبات القامة ينتصرن …



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.