ملحونيات : الاحتفاء بفن الملحون وتكريم شيوخه المؤسسين وفنانيه المبدعين وإتاحة الفرصة للحوار والتبادل بين الفنانين والباحثين والمولوعين بهذا الفن الأصيل والمهتمين بتاريخه الحضاري

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 12/08/2023 على الساعة 22:59 - 417 مشاهدة

Bannière - Malhounyat 2023 _1340x250

 1….مهرجان ثقافي مدينة أزمور إلى حاضرة للاحتفاء بتراث الملحون المغربي الدورة الاولى 2011

لم يكن ليتبادر إلى ذهن أحد من المهتمين بتراث الملحون المغربي من باحثين وشيوخ؛ شعراء ومنشدين، من هواة ومولعين، بل حتى المؤسسات ذات الصلة، أن تلك المدينة الجميلة الصغيرة الهادئة؛ رغم أمجادها التاريخية وحضارتها الضاربة في القدم والعراقة؛ يمكن أن تكون حاضنة لأهم مهرجان تراثي لفن الملحون.

ولم يكن ليفطن أي متخصص في صناعة التنشيط الثقافي قبل سنة 2011 أن مدينة آزمور التي كانت لا تزال تتلمس خطاها الأولى لاسترجاع توهج تاريخها الزاخر في فن الملحون شعرا وتغنيا واحتفالا، قادرة على خلق حدث ثقافي تراثي بأبعاد دولية وتحقيق نجاح غير مسبوق وطنيا بل وضمان استمراريته.

تساءلنا وجميع المتتبعين لفسيفساء المهرجانات خاصة التراثية منها؛ منذ الدورة الأولى سنة 2011 حول فرص وإمكانيات نجاح وإنجاح ملحونيات آزمور؛ في مقابل تظاهرات عديدة بكل المراكز وعواصم الملحون بالمغرب، تافيلالت، مكناس، فاس، سلا ومراكش، والتي كانت كلها يطبعها من وجهة نظرنا انسداد الأفق ومحدودية التصور ونمطية المقاربة ما جعلها نسخ متكررة لبعضها ونتاج لنفس الأفق والتصور، فكانت النتيجة موت بطيء واندثار حتمي ساهم بشكل وافر في تراجع الإهتمام بتراث الأمة وضياعه وتطاول أعداء الأمة عليه بالسرقة والتزوير

 2….الدورة الثانية للملتقى الدولي لفن الملحون بكل من مدينتي أزمور والجديدة تحت شعار “الملحون في حضرة التصوف” 2012

تنظم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية  وعمالة إقليم الجديدة الدورة الثانية للملتقى الدولي لفن الملحون بكل من مدينتي أزمور والجديدة  في الفترة ما بين ثاني ورابع غشت 2012 تحت شعار “الملحون في حضرة التصوف”،  وستعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من مائة فنان من خمس دول هي: المغرب، لبنان، إيران، تونس والجزائر.
وستتنوع العروض الموسيقية لهذه السنة ما بين فن الملحون، الموسيقى والإنشاد الروحي، الفن الشعبي الجزائري، الحضرة الصوفية والذكر العيساوي، وذلك في إنسجام مع تيمة الدورة التي تلامس التصوف بكل تمضهراته وتلويناته الموسيقية وتعبيراته الصوتية.

 3….فعاليات الملتقى الدولي الثالث لفن الملحون (ملحونيات) بمدينتي الجديدة وأزمور 27 – 07 – 2013

انطلقت مساء اليوم الجمعة بكل من مدينتي الجديدة وأزمور الدورة الثالثة للملتقى الدولي لفن الملحون (ملحونيات).
وتناوب على خشبة فضاء حديقة محمد الخامس بمدينة الجديدة خلال هذه الأمسية الأولى التي نظمت تحت شعار”ليلة السمو الروحي” والتي استحسنها الجمهور الغفير الذي تتبع فقراتها الموسيقية، كل من عبد المجيد رحيمي من أزمور وأحمد الصادقي (الريصاني) وعثمان ساسي( تارودانت)، في حين استمتع الجمهور الزموري بفضاء “إبراهام مونيس” بابتهالات وقصائد في مدح الرسول صلى عليه وسلم من إنشاد الشيخ ياسين التهامي من مصر، ووصلات موسيقية في الحضرة وفن الملحون والكناوي من إلقاء الشيخ محمد السوسي من فاس.

 4….الدورة الرابعة لفعاليات مهرجان ملحونيات بآزمور و الجديدة تحت شعار “فن الملحون في رحاب الحبيب صلى الله عليه وسلم 2014

فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي لفن الملحون “ملحونيات” التي نظمت ما بين 3 و5 يوليوز تحت شعار “فن الملحون في رحاب الحبيب عليه أزكى الصلوات والسلام”.

وعرفت هذه الدورة، التي شارك فيها أزيد من 120 فنانا من المغرب ولبنان وتونس والجزائر، إقبالا مكثفا من قبل الساكنة المحلية وزوار المدينتين، حيث استمتعوا بعروض متميزة في فن الملحون بكل تجلياته وتعبيراته الصوتية، والموسيقى والإنشاد الروحي والفن الشعبي الجزائري والفتلة المولوية وأناشيد وموشحات دينية وأمداح نبوية.
وتميز هذا الملتقى الروحي، الذي احتضنت فقراته فضاءات أثرية كفضاء “إبراهام مولنيس” بأزمور، وحديقة محمد الخامس بالجديدة، بتنظيم “ليلة الرسالة المحمدية”

 5….الدورة الخامسة للملتقى الدولي لفن الملحون بكل من الجديدة وأزمور تحت شعار ” الملحون وأذكار الزوايا : مهد التربية الروحية والفنية ”2015
أشرف عامل إقليم الجديدة إلى جانب والي جهة دكالة عبدة مساء اليوم الخميس 25 يونيه 2015 على افتتاح فعاليات الدورة الخامسة للملتقى الدولي لفن الملحون بكل من الجديدة وأزمور تحت شعار ” الملحون وأذكار الزوايا : مهد التربية الروحية والفنية ”، بحضور  رجال السلطة والمصالح المحلية والإقليمية المدنية والعسكرية.
6….الدورة السادسة للملتقى الدولي لفن الملحون بمدينة أزمور و جماعة المهارزة الساحل تحت شعار ” محمد الفاسي معلمة المغرب في فن الملحون ” 2016

تنظم عمالة إقليم الجديدة الدورة السادسة للملتقى الدولي لفن الملحون وذلك خلال الفترة الممتدة من 16إلى 19 يونيو 2016 بمدينةأزمور و جماعة المهارزة الساحل.

ستعرف هذه الدورة مشاركة نخبة من الفنانين القادمين من تونس والجزائر والمغرب البلدالمضيف، ويتضمن برنامج ملحونيات هذه السنة: الغناء الروحي والفن الشعبي الجزائري والحضرة التونسية في انسجام تام مع الحضرة والذكر العيساوي المغربي.

 7….الدورة السابعة للملتقى الدولي لفن الملحون بكل من مدينتي أزمور والجديدة 2017

عاشت مدينة أزمور، مساء أمس الجمعة، على إيقاعات الموسيقى العريقة التي وقعها مجموعة من الفنانين المغاربة و الجزائريين و التونسيين في اطار الدورة السابعة لمهرجان ملحونيات التي تتواصل فعاليتها في المدنية ، حيث حلق هؤلاء المبدعين بالجمهور ، عبر أغانيهم و قصائدهم التراثية الخالدة ،الى دروب الموسيقى العريقة في المنطقة المغاربية من ملحون و طرب الالة و الغرناطي و المالوف و الفن الشعبي الجزائري.

8….المهرجان الدولي ملحونيات،الجديدة – آزمور. وذلك تحت شعار: «فن الملحون المغربي: بين مظاهر الخصوصية والتفرد وملامح الإشعاع والامتداد» 2018

المهرجان الدولي ملحونيات، من 24 الى 27 ماي 2018 بساحة ابرهام مول نيس آزمور. وذلك تحت شعار: «فن الملحون المغربي: بين مظاهر الخصوصية والتفرد وملامح الإشعاع والامتداد»
تنظم الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة اقليم الجديدة وبدعم من المجلس الاقليمي والجماعة الترابية لآزمور والمكتب الشريف للفوسفاط، المهرجان الدولي ملحونيات، من 24 الى 27 ماي 2018 بساحة ابرهام مول نيس آزمور. وذلك تحت شعار: «فن الملحون المغربي: بين مظاهر الخصوصية والتفرد وملامح الإشعاع والامتداد»

9….ملحونيات آزمور  : دورة الشاعر والحفاظ والخزان “محمد بلمهدي الزموري”تحت شعار: «فن الملحون المغربي؛ تراث إنساني لامادي» 2019 

تنظم الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة اقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس الاقليمي للجديدة والجماعة الترابية لآزمور وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، المهرجان الدولي لفن الملحون “ملحونيات”، من 14 الى 16 يونيو 2019 بساحة ابرهام مول نيس آزمور. وذلك تحت شعار: «فن الملحون المغربي؛ تراث إنساني لامادي»

 10….فن الملحون في إطار مهرجان “ملحونيات آزمور” المنظم تحت شعار “صون تراث الملحون المغربي مسؤولية وطنية”. 2022

بعد سنتين من التوقف والصمود نتيجة الأزمة الصحية الناتجة عن كورونا، جددت مدينة آزمور أمس الخميس اللقاء مع فن الملحون في إطار مهرجان “ملحونيات آزمور” المنظم تحت شعار “صون تراث الملحون المغربي مسؤولية وطنية”.

ففي جو من الفرح الكبير حج رواد المهرجان من داخل المغرب وخارجه إلى أزمور من أجل الاحتفال بافتتاح الدورة العاشرة لهذا الفن الموسيقي العريق.

وبهذه المناسبة عبر عبد اللطيف البيدوري رئيس جمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، عن سروره لكون “الملحون بخير”، مضيفا أنه يشهد على ذلك عدد الفرق والفنانين الشباب الذين يشاركون في الدورة العاشرة للمهرجان مثل هاجر زوهري وشيماء الرداف. وتابع أن المشاركة والشراكة الرسمية مع أكاديمية المملكة المغربية في هذه النسخة “تشكل تتويجا لهذه التظاهرة”.

11….الدورة الحادية عشرة لفعاليات مهرجان ملحونيات بآزمور و الجديدة تحت شعار ” دورة الوفاء والاعتراف” .2023

 يجدد ” المهرجان الدولي ملحونيات ” بأزمور، موعده مع عشاقه ومتتبعيه، في دورته الحادية عشرة التي تلتئم أيام 17 و18 و19 من شهر غشت الجاري تحت شعار ” دورة الوفاء والاعتراف” .
هي دورة تنظمها الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحت إشراف عمالة الجديدة والراعي المؤسس المجمع الشريف للفوسفاط ، وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة أزمور والمجلس الإقليمي للجديدة وجهة الدارالبيضاء سطات .
 


مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.