قافلة المنتدى الوطني الفوسفاطي ..قافلة تضامن تصل الى متضرري الزلزال و متقاعدي الفوسفاط مشكورين

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 25/09/2023 على الساعة 12:48 - 667 مشاهدة

356973202_966287244700673_8441788935470447966_nرئيس المنتدى الوطني الفوسفاطي عبدالحق رهني : ” من الصعب وصف مشاعرنا وما وجدناه من الترحيب وحفاوة الاستقبال منذ وصولنا إلى المناطق المنكوبة، ولا نملك إلا الدعاء أن يحفظ هذه البلاد و ملكنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس على طيب الكرم والاستقبال على كل ما يبذله من خدمات في سبيل راحة الشعب المغربي. وأضاف رئيس المنتدى الوطني الفوسفاطي : « لا نملك إلا المحبة والوفاء لهذه البلاد وقيادتها على كل ما لمسناه من خدمات يصعب وصفها .”والشكر موصول لجمعية أمل إبرغوسن للتنمية والتضامن على دعمها المتواصل معنا مند وصولنا إلى المنطقة .IMG-20230925-WA0045

ليس بجديد في ثقافة المغاربة  التعبير عن  التضامن فيما بينهم عند حلول الآفات و الكوارث الطبيعية بشتى أنواعها. و التاريخ يشهد كيف سارع المغاربة إلى مد يد العون لإخوانهم في زلزالي أكادير  والحسيمة. وتسابقوا على مساعدة من بقي بدون عمل و دخل في زمن وباء كورونا الذي كاد يخرج القلوب من الصدور بسبب الهلع الذي بثه من شدة خطورته و سرعة انتشاره . واليوم زلزال اقليم الحوز المدمر الذي ابان فيه المغاربة عن دعمهم وتعاطفهم .

مواطنون ، رغم بعد المسافة، شعروا بمعاناة إخوانهم . إنهم متقاعدوا وارامل وايتام المجمع الشريف للفوسفاط تحت لواء المنتدى الوطني الفوسفاطي، الذين يشكرون على الخدمات النبيلة و الإنسانية التي ما فتؤوا يسدونها للفقير و المحتاج . لكنهم ما ان سمعوا بتنظيم حملات  مساعدة المحتاجين و المتضررين حتى بادروا بالانخراط في العمل الخيري متبرعين وموفرين عرباتهم لنقل و توزيع المساعدات . متقاعدوا المؤسسة الشريفة يدعمون بعضهم بعضا  في السراء و الضراء، كل واحد بما اوتي من استطاعة، و هذا في حد ذاته مطابق لمقتضيات الفصل الأربعين من دستور المملكة الذي  ينص على التضامن خاصة في ظروف الآفات و الكوارث الطبيعية مع ربط ذلك بالقدرة و الاستطاعة. ليس كل المغاربة يعرفون فصول الدستور و مقتضياتها، بل بتضامنون لانهم جبلوا على ذلك، و الفوا التعامل هكذا بناء على فطرتهم و دينهم و إنسانيتهم و مواطنتهم.  وهنا نستحضر مجهودات كثير من المتقاعدين و إحساسا منهم بالجار الجائع  و الصديق المريض، و ابن العم العاطل عن العمل، فانخرطوا في العمل الخيري في إطار مجموعات من الأصدقاء الذين خطرت ببالهم فكرة التضامن مع المحتاجين و العاطلين، ثم قاموا بتوفير المواد الاستهلاكية الاساسية و توزيعها على عائلات كانت في أمس الحاجة اليها ، خاصة النساء الأرامل وعائلاتهم.image longue 09-24-2023 21.28

امثلة التضامن كثيرة، و لا مجال  لعرضها كلها. ما يهم هنا ان هذا الظرف الذي تمر به بلادنا ابان عن استعداد المغاربة للتضحية بالمال و الجهد من أجل  إسعاد إخوانهم المعوزين. وجدير بالذكر أن الفاجعة قاسية و مدمرة ، فلابد من الالتفاتة للمواطن المغربي و تثمين مجهوداته التي سخرها لبني جلدته و لوطنه. فالدولة تحتاج الى ركنها البشري حتى تستمر، لذلك هي مطالبة برعايته و إسعاده حتى  يتسع مجال التضامن في المغرب متى استدعت الظروف ذلك.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.