احمد التوفيق يعلن ارتفاع مصاريف الحج للموسم المقبل إلى 66 ألف درهم

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 11/11/2023 على الساعة 17:16 - 74 مشاهدة

 

téléchargement (28)احمد التوفيق يعلن ارتفاع مصاريف الحج للموسم المقبل إلى 66 ألف درهم

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أنه من المتوقع أن تبلغ مصاريف الحج لموسم 1445 هـ، بالنسبة لتنظيم الوزارة، حوالي 66 ألف درهم، بزيادة تقدر بحوالي 3200 درهم عن موسم الحج المنصرم.

وأوضح التوفيق في تصريح للصحافة، أن هذه الزيادة في تكلفة الحج ناتجة، بالأساس، عن زيادة في سعر تذكرة السفر وبعض الرسوم والخدمات الأخرى.

جاء ذلك عقب انعقاد اجتماع اللجنة الملكية للحج، اليوم الخميس بالرباط، حيث تم عرض تقرير حول مجريات موسم الحج 1444، وإطلاع أعضاء اللجنة على الإجراءات والاستعدادات لموسم الحج 1445.

وبحسب التوفيق، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستعلن، فور توصلها بجميع أسعار الخدمات من وزارة الحج والعمرة السعودية، غالبا في الأسبوع المقبل، عن التكلفة النهائية لموسم الحج 1445 هـ.

وأشار إلى أن اللجنة الملكية للحج فوضت للوزارة الإعلان عن هذه التكلفة، وكذا عن تاريخ أداء الرسوم بالنسبة للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم برسم موسم الحج المقبل.

وعقب ذلك، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بلاغا أوضحت فيه أن الإعلان للعموم عن مصاريف الحج بالنسبة لموسم حج 1445، سيتم بمجرد التوصل من السلطات السعودية المختصة بسعر الخدمات الرئيسية.

وقالت الوزارة إن “ما تأكد لحد الآن هو الزيادة في سعر بعض مكونات مصاريف حج هذا العام تهم تذكرة الطائرة وبعض الخدمات والرسوم بالديار المقدسة، وقد بلغ مجموع هذه الزيادات حوالي 3 آلاف و200 درهم دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية”.

ووفق الوزارة، فقد تم تحديد مدة الاستخلاص في ثمانية أيام عمل، على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان عن تكلفة الحج.

وبالنسبة لموسم حج 1446، أشارت الوزارة إلى الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية انتقاء المواطنات والمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج.

كما قررت تحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل الإلكتروني للحج بالنسبة للتنظيمين معا برسم موسم حج 1446، من يوم الاثنين 24 رجب 1445 هـ موافق 5 فبراير 2024، إلى غاية يوم الجمعة 4 شعبان 1445 هـ موافق 15 فبراير 2024؛

وأعلن عن عدم تسجيل المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أداء فريضة الحج خلال العشر سنوات الأخيرة، مع عدم قبول تسجيل المواطنات والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.