تحويل صندوق كنوبس باتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 25/02/2024 على الساعة 19:41 - 598 مشاهدة

مشروع تحويل اختصاصات صندوق كنوبس CNOPS إلى صندوق الضمان الاجتماعي CNSS و بدقة اكثر إلى الصندوق المغربي للتأمين الصحي ( CMAM ) الذي أحدث لتدبير التغطية الصحية  بموجب مرسوم قانون رقم 781-18-2 بتاريخ 10 أكتوبر 2018 صندوق سيصبح فرعا ( مستقلا ).
و في هذا الإتجاه من الضروري سن سياسة اصلاحية موحدة عادلة للضمان الاجتماعي و هي أمل كل المؤمنين ومبتغاهم.
فعلى الرغم من انتشار نصوص تشريعية و تنظيمية إلا أن الوضع يتطلب توفر إرادة سياسية ثابتة للوصول للأهداف التي يسعى إليها نظام التغطية الصحية الاجبارية، علما أن معيقات التغيير والتقدم جد متنفذة.
ولتجاوز هذه الوضعية يلزم القيام باصلاحات قوية لتنقية كل الشوائب نظرا لحجم المشروع الذي يسعى لاستدامة الرعاية الاجتماعية ببلادنا.
هذا النظام السابق ( CNOPS و CNSS ) يتعايش لسنوات وسط ثلاث معيقات قاتلة وهي:
1- انزلاقات في المصاريف الغير المضبوطة.
2- انخفاض مستمر للتعويضات.
3- ارتفاع تصاعدي للاقتطاعات.
فإذا اقتنعنا جميعا بأن المشاكل الهيكلية وما سيترثب عنها اجتماعيا لها كلفتها على صحة المجتمع ككل يلزمنا تجنب الاعتماد على المنزلقين الثاليين:
1 – أن تُعتبر أية مصيبة حلت مستقبلا ” كقضاء و قدر ” و لا قوة لنا امامها.
2- انتظار نزول قرار يصحح الوضع الحالي، و هذا هو الطريق المغلق.
وكي نكون قادرين على مواجهة التحديات نؤكد أن الحلول الناجعة تتوقف على إعادة حلحلة التنظيم الهيكلي الطبي والتأسيس السليم و الفعال لتأمين صحي في خدمة الجميع وبشكل عادل.
نؤكد كذلك أن تظهر رغبة لدى التعاضديات ( التأمين التكميلي ) كي تقوم بوضع سياسة صحية حقيقية تكون من أولويات مهامها تحسين جودة النظام وخدماته كي يستجيب لمتطلبات و انتظارات المؤمنين.
هذه المؤسسات الإدارية المدبرة لا يمكن لها أن تستمر انشغالاتها منحصرة في استقبال ملفات المرض وتنظيم الجموع العامة وانتخاب الأجهزة.. حتى لا تبقى آلة غير منتجة بعيدة عن المرضى والرعاية الصحية.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.