اخر الأخبار

يسالونك عن المنتدى الوطني الفوسفاطي

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 15/03/2024 على الساعة 22:35 - 1497 مشاهدة

المنتدى الوطني الفوسفاطي أخذ على عاتقه مسؤولية الدفاع عن حقوق المتقاعد الفوسفاطي المادية والمعنوية بالطرق المشروعة، وحماية الحقوق والمكتسبات للمتقاعدين وذوي الحقوق، وتعميق ثقافة المتقاعد وإعادة إدماج المتقاعد في الحياة الإجتماعية والإقتصادية، بالإضافة إلى العمل على إخراجهم من العزلة والإنزواء وذلك عبر خلق أنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية وفنية ترفيهية مستقبلا ، وتحسين الأوضاع الصحية والإجتماعية والإقتصادية للمتقاعدين وذوي الحقوق.

تاسس المنتدى الوطني الفوسفاطي يوم السبت 13 ماي 2023 في مدينة الجديدة باحدى قاعات الندوات بحضور ازيد من 240 متقاعدة ومتقاعد وارامل وذوي الحقوق ، تحت شعار ” التغطية الصحية والشؤون الاجتماعية جزء لا يتجزا من كرامة المتقاعد الفوسفاطي ” يهدف الى تعزيز أسس عمل المتقاعد والنهوض به خدمة لأعضاء المنتدى الوطني للمتقاعد الفوسفاطي باعتباره الإطار الذي يجمع كل أشكال المتقاعدين الفوسفاطيين في ربوع المملكة الشريفة هي – علامة صحية- لنسيجها الجمعوي , المتسم بالحيوية و الوعي و استراق المستقبل .
· السؤال : لماذا نشأ- و بالذات- في هذه الفترة؟
نبسط الحديث آملين به إثراء ,بشحد هممهم ,و تحريك دواخلهم , وتفجير طاقتهم الفكرية , عبر وسيلة التقنية – الإنترنيت- “
الواتساب ” و التي اتاحت لمتقاعدي المجمع الشريف للفوسفاط لقاءا تواصلا فكريا و وجدانيا
 كانت البداية خلال اشهر قبل التفكير في التاسيس حيث تم تاسيس أول منتدى وطني للمتقاعدين الفوسفاطيين بالجديدة ضمت في صفوفها منخرطين وفاعلين جمعويين من متقاعدات ومتقاعدين وارامل وذوي الحقوق تولى رئاستها السيد عبدالحق رهني .

اجتماعات وندوات ومؤتمرات وتبادل الاراء من جميع الأطراف بكل من الجديدة وخريبكة واليوسفية .. ومراسلات وتواصل مع جميع النقابات .ناهيك عن الفرق البرلمانية ومجموعة من نواب الامة وادارة المجمع الشريف للفوسفاط وصندوق التقاعد الذين تم ايداع الملف المطلبي لهذه الشريحة مع المطالبة بتدخلاتهم ، هؤلاء الذين طلب منهم ادراج ملف التغطية الصحية والشؤون الاجتماعية ضمن ملفات الفئات المتضررة والعالقة وكانت اجابتهم في حدود التعامل واللياقة مع فئة افنت زهرة عمرها في العطاء وازدهار اقتصاد البلاد .

فالمنتدى الوطني الفوسفاطي يتشبت بحقه المشروع واستمراره في الضغط من شانه احراج الأطراف كلها، شريطة الضغط العددي والنضالي والاصرار على المواصلة والانتظام القوي على غرار مجموعة من الفئات التي نالت حقوقها ولو بعد جهد جهيد ونفس طويل ،لان هذا الملف ” الصحة والشؤون الاجتماعية ” بدوره يحتاج الى العمل المكثف وعلى مستويات عدة وطول نفس ولا يحب فقد الثقة تحت الضغط.

وحول مستجدات المرحلة والحوارات الدائرة والتسريبات المتعددة،يؤكد المنتدى أن لا شيىء واضح ومحسوم وكل الاحتمالات واردة. لذا وجب العمل والتواجد والضغط .

ويؤكد المنتدى على انه سيبقى وفيا لما التزم به ولن يدخر جهدا لنصرة مشاكل المتقاعدين من كل الفئات وعلى راسهم فئة الارامل واليتمى وذوي الاحتياجات الخاصة من ابناء المتقاعدين في حقوقهم المهضومة والمرتبطة اساسا بالمرحلة التي كانوا يزاولون خلالها كعمال واطر ومهندسين بكل تبعاتها.

كما أن المنتدى الوطني الفوسفاطي بكل منخرطيه ومكتبه ومجلسه الوطني… وفي انتظار التوصل بالرد على المراسلات التى وجهت الى من يهمهم الامر على تحيين الملف المطلبي لاطلاع الرأي العام على الأوضاع المتردية التي وصلت إليها شريحة المتقاعدين  قبل رفع استعطاف إلى السدة العالية بالله مولانا جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره  لإعطاء تعليماته السامية إلى الجهات المعنية للانكباب بجدية على إصلاح ملف تقاعد الفوسفاطيين بالطريقة التي تجعل وضعية المتقاعد تتحسن باستمرار مسايرة لحاجيات العيش الكريم والارتفاع المخيف لتكلفة الحياة وإلغاء كل الفصول القانونية التي تجمد المعاش،والاهتمام بالوضعية الصحية والاجتماعية والترفيهية للمتقاعد ولدوي الحقوق من والدين وأرامل وأبناء وخصوصا منهم المعاقين الذين نطالب بتسوية ملف معاشهم في حياة آبائهم لتفادي هضم حقوقهم .



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.