اخر الأخبار

الجديدة : صاحب محل تجاري يقوم باقتلاع نخلة من امام محله ..بقلم: رمزي صليح

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 24/03/2024 على الساعة 21:34 - 426 مشاهدة

أقدم شخص على اقتلاع نخلة من مكانها كانت موجودة امام محله التجاري بمحيط ساحة بناني ، ليتمكن من توسيع كشك تجاري.

ووصف مواطنون ما وقع بـ “الفضيحة” و”المنكر بعينو”، مؤكدين أن النخلة التي تم إعدامها يرجع عمرها لأكثر من خمسة وعشرين. وطالب هؤلاء من جمعيات المجتمع المدني المعنية بالبيئة بالتحرك ومساءلة مسؤولي المدينة، عن حادث اقتلاع النخلة الذي لا يخدم إلا مصلحة صاحب الكشك المذكور، حسب قولهم.
حضور السلطة المحلية في شخص رئيس المقاطعة الحضرية الرابعة واعوان السلطة والأمن الوطني إلى المكان، مؤكدين أن النخلة المعنية لم تكن تعاني من أي مرض يقتضي قطعها من جذورها، كما أن الكشك الذي يتم توسيعه مكانها يؤكد فرضية “تغليب مصلحة شخص” على مصلحة مدينة بكاملها. 

والغريب في الأمر أن الاجتثاث يحدث في واضحة النهار ضد موروث طبيعي غير بعيد عن أنظار المسؤولين و الساهرين على تطبيق القانون دون الاكتراث بالجانب البيئي، فرغم وجود نصوص تشريعية تحمي هذا الموروث البيئي من قبيل ظهير 1929 المتعلق بالنخيل وكذا وجود عقوبات زجرية يفرضها القانون المغربي المتعلق بالتنمية المستدامة لمناطق النخيل رقم 01/06 الصادر بالجريدة الرسمية سنة 2007، على المتسببين في إجتثاث النخيل دون الحصول على ترخيص من المسئولين



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.