الجديدة : تفاقم معاناة المتقاعدين الفوسفاطين .. المنتدى الوطني الفوسفاطي ينادي بتحقيق المطالب في وقفة الكرامة

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 19/04/2024 على الساعة 00:20 - 1365 مشاهدة

نظم متقاعدي ومتقاعدات وارامل وذوي الحقوق بالمجمع الشريف للفوسفاط مساء يوم الخميس 18 ابريل 2024 من الساعة الثالثة الى الخامسة زوالا وقفة احتجاجية سلمية دع اليها المنتدى الوطني الفوسفاطي حوالي 500 متقاعد ومتقاعدة بكل من ” الجديدة – الدارالبيضاء – العيون “فوسبوكراع ” – اليوسفية – اسفي – بن جرير – الرباط – وجدة – القنيطرة – خريبكة – وادي زم – اكادير – مراكش …… . للمطالبة بحقوقهم ورد الاعتبار لتضحياتهم من أجل تحسين أوضاعهم و معاشاتهم و رفع الحيف عنهم . تحت شعار : ” ( التغطية الصحية خط احمر و مساواة النشطين بالمتقاعدين في الانشطة الاجتماعية )” ،

والمتقاعدون إذ يحتجّون اليوم، لا يتموقعون باعتبارهم فئة هشّة تستجدي العطف والرعاية بل هم جماعة واعية تطالب بحقوقها وتدرك النتائج المترتبة عن السياسات النيوليبرالية، كما أنّهم فئة فاعلة تُطالب بتغيير القانون وطريقة تعامل المسؤولين مع المتقاعدين وتنبّه هؤلاء إلى ما آل إليه الوضع .وفي أجواء حماسية تطبعها المسؤولية والوعي، صدحت حناجر المتقاعدات والمتقاعدين والارامل خلال هذه المحطة النضالية الناجحة، رافعين شعارات يعبرون من خلالها عن احتجاجهم حول أوضاعهم الاجتماعية و الحقوقية و الصحية و يطالبون بتحسينها

.” صحتي مدخري واس مالي ” / ” حقنا في المنتجعات ومراكز الاصطياف ” /” لا لسياسة الميز بين اطفال النشطين و المتقاعدين ” / ” ادماج ابناء المتقاعدين ذوي الاحتياجات الخاصة في البند 20 الفقرة 2 من بروتكول 2023 ” /” ادماج الطلبة ابناء المتقاعدين في المنح الدراسية والمكافئات ” / “ حق المتقاعدين في تكلفة اداء مناسك الحج ” /” حق ابنائنا في اليشغيل ” / ” احدر اليوم انت عامل وغدا متقاعد ” /” اعادة النظر في معاشات الارامل اللواتي يتقاضين اقل من الحد الادنى في الاجور ” ……. كما عَلَتْ أصوات المتقاعدات والمتقاعدين مستنكرة بشدة “الحُكرة لهذه الفئة وهزالة معاشات تقاعدها.
ولا يعدّ احتجاج المتقاعدين خبرا ‘عاديا’ بلا معنى ولكن علينا أن ندرك أنّ للأمر صلة بمنزلة المتقاعدين في المجتمع والدولة وبالتحولات الطارئة على هذه الشريحة من المجتمع .

وجاءت كلمة رئيس المنتدى الوطني الفوسفاطي عبدالحق رهني ” …….لا يمكنكم أن تتصوروا مدى سعادتنا وفخرنا بهذا اليوم . سعداء لأننا ومنذ تأسيسنا كمنتدى وطني فوسفاطي . حلمنا بأن نخلق مناسبة ذات طابع نضالي وبعد إنساني لنلتقي فيها نحن الذين تقاسمنا سنوات طويلة من أعمارنا داخل المكتب الشريف للفوسفاط بعدما كاد حصولُنا على التقاعد أن يفرقنا إلى الأبد . وهاهو حلمُنا يتحقق. وفخورون لأننا استطعنا بإمكانياتنا المتواضعة أن نعيد بعض الاعتبار لكرامتنا المجروحة وندافع عن حقوقنا ……..وقفة الكرامة هي لحظة لنستيقظ من سباتنا، هي وقفة احتجاجية سلمية تضامنية، ضد غلاء المعيشة، وضد القوانين الجائرة وضد تامينات سانلام ”.
ومن أجل الشفافية والمسؤولية والمحاسبة، من أجل الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، من أجل الإنصاف، ومن أجل الحق، حان الوقت لنفكر بمنطق الصالح العام، وأيضا، حان الوقت لنتضامن مع بعضنا البعض من أجل حقوقنا كاملة جميعا، حان الوقت لنصرخ صرخة موحدة من أجل غد أفضل”.


ثمّ إنّ حضورالمتقاعدين امام خلية المتقاعدين وامام مصلحة التطبيب مثير للانتباه باعتبار ذكورية المشهد التي توضّح مكانة المتقاعدات في حركة الاحتجاج . أما عن أرامل وأطفال وذوي حقوق المتقاعدين المتوفيين، فالمأساة أفظع والظلم صارخ، حيث أن هاته الفئة لا تتقاضى سوى 50 % من قيمة معاشالمتقاعد المتوفي
إنّ انخراط المتقاعدين اليوم في الوقفة الاحتجاجيةهو شكل من أشكال النضال من أجل تغيير الوصم الاجتماعي والنظرة السلبية والصور النمطية التي تذكرهم باستمرار بأنّ مهمّتهم قد انتهت بانتهاء العمل، وهو طريقة من طرق التكيّف مع الحداثة باعتبارهم يجتمعون ويتناقشون في أوضاعهم والقوانين التي ماعادت تتلاءم مع واقعهم اليومي ومتطلبات العيش الكريم، ويخططون للتحركات فيكتبون الشعارات والبيانات و…ويرفعون الصوت عسى أن تسمع شكواهم ويعاملون بإنصاف واحترام. وفي الأخير، فإن المنتدى الوطني الفوسفاطي وفاء منه لمبادئه ومواقفه الشجاعة والمسؤولة والثابتة في الدفاع عن قضايا شريحة المتقاعدين، فإنه يهنئ المتقاعدات والمتقاعدين والارامل وذوي الحقوق الذين عبروا من خلال هذه الملحمة النضالية عن وحدة صفهم داخل منظمتهم الأصيلة وعن مدى نضجهم ووعيهم وقدرتهم على الاحتجاج السلمي في سبيل انصافهم وتحسين أوضاعهم وتحقيق مطالبهم المشروعة.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.