المنتدى الوطني الفوسفاطي في لقاء تواصلي مع المتقاعدين بمدينة خريبكة

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 01/11/2023 على الساعة 23:24 - 855 مشاهدة

398027003_1040124030448537_201582712671484228_nبقلم : احمد اعنيبة

نظم المنتدى الوطني الفوسفاطي ،بمدينة خريبكة المناضلة ، يومي 28  و 29 اكتوبر 2023 ابتداء من مساء يوم السبت 28 اكتوبر اجتماع مع المكتب الوطني الفوسفاطي بقاعة الندوات التابعة لاحدى الفنادق المصنفة ، وذلك في أفق تنظيم المنتدى الوطني الفوسفاطي .

و استلئم هذا اللقاء المنظم على مدى يومين، متقاعدون فوسفاطيون من انحاء المملكة لمناقشة أهم المشاكل  والتحديات الناشئة ذات الصلة بقضايا “متفاعدات ومتقاعدي وارامل وذوي الحقوق بالمجمع الشريف للفوسفاط”، “تحت شعار “ التغطية الصحية اولوية والشؤون الاجتماعية حق مستحق للمتقاعدين والمتقاعدات وذوي الحقوق“.

 “جهود بدلت من اجل انجاح هذا اللقاء التواصلي للمنتدى الوطني الفوسفاطي بمركز خريبكة وعلى رأسهم الإخوة : حسن مازي  / علال الإدريسي / محمد مفتوح “

و تقاسم أكثر من 240 مشاركة ومشارك من المتقاعدين الفوسفاطيين ينحدرون من مدن خريبكة والدارالبيضاء والجديدة واليوسفية و بنجرير ومراكش واسفي والعيون واكادير و وجدة والقنيطرة وتطوان …..، تجارب وممارسات فضلى، توجت بصياغة توصيات ومقترحات ومبادرات فعلية وفعالة، ستشكل أساسا لترافع وطني متجدد يعتمد حماية حقوق المتقاعدين الفوسفاطيين  والنهوض بها كمنطلق ومحور وغاية، وسيتم تقديمها الى من يهمهم الامر .398023292_1040124207115186_3756452907592593069_n (1)

هذا الملتقى ليس فرصة لتسليط الضوء على قضايا المتقاعدين فحسب، بل هو أيضا منتدى  للوصول إلى مبادرات فعلية وفعالة والخروج بتوصيات ستساهم في إغناء النقاش الوطني لمشاكل هذ الفئة “.

و تضمن برنامج هذا المنتدى الوطني الفوسفاطي اجتماع المجلس الوطني صباح يوم الاحد 29 اكتوبر 2023  في جلسة تم خلالها عرض التطورات والتحديات الناشئة المتعلقة بقضايا “متقاعدي الفوسفاط”، “، تلتها مساءا لقاء تواصلي مع متقاعدات ومتقاعدي وارامل وذوي الحقوق بمدينة خريبكة في جلسات موضوعاتية تتناول بالتفصيل قضايا و مطالب في عروض تقديمية لكل متقاعدي الفوسفاط من مختلف مدن الوطن .

انطلقت فقرات الملتقى ابتداء من الساعة الثانية والنصف مساء يوم الاحد باستقبال المشاركين حيث تم تسليمهم ملفات المشاركين و” بادجات ” خاصة بالملتقى لتتوالى باقي الفقرات استهلت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وعزف النشيط الوطني وجرى استهلال اللقاء بالوقوف والترحم على أرواح شهداء فلسطين الذين ارتقوا في العدوان الهمجي والوحشي المتواصل للكيان الصهيوني على قطاع غزة منذ السابع أكتوبر الجاري والترحم على اموات الفوسفاطيين . تلتها كلمة افتتاحية و ترحيبية للسيد عبدالحق رهني رئيس المنتدى الوطني الفوسفاطي :397347912_1040123993781874_1741324665017502041_n

”  …. إنه لمن دواعى سرورى افتتاح فعاليات هذا الملتقى التواصلي الواعد الذى يضم نخبة عظيمة من مقاعدات ومتقاعدي وارمل وذوي الحقوق بالمجمع الشريف للفوسفاط ، كما يسعدنى ويشرفنى حضوركم الكريم وأشكركم على ما بذلتموه من جهد فى سبيل إعدادكم  لعمل هذا الملتقى الذى سوف يؤتى أكله ويحقق الأهداف المرجوة منه بإذن الله بفضل عملكم الغزير وإسهاماتكم الفعالة ونواياكم الصادقة.

لقد تأسس المنتدى الوطني الفوسفاطي كوسيلة لالتحام الجهات المتقاعدة ، إيماناً بأهمية العمل المشترك  والارتقاء بأدائها بما يتناسب مع ما يفرضه الواقع من تحديات وما تتطلع إليه متقاعدي الفوسفاط من أمال، و المنتدى الوطني الفوسفاطي له أهداف عديدة يأتى فى مقدمتها تعزيز الحقوق المكتسبة و تحقيق المطالب ، وتوطيد أواصر التعاون فيما بين كل متقاعدي الفوسفاط بالمملكة الشريفة.

كما أتقدم بخالص الشكر إلى السيدات والسادة المتقاعدين على استجابتهم لدعوة المنتدى الوطني الفوسفاطي، بمشاركتهم في هذا اللقاء، وعلى الدعم الذي قدموه لتحضيره ، مع تحية خاصة للذين تحملوا عناء السفر من أجل المشاركة في هذا اللقاء. اتوجه بالشكر أيضا إلى جميع المتدخلات والمتدخلين، وإلى مسيري الجلسات ومقرريها الذين لم يدخروا جهدا من أجل المساهمة المثمرة في تحقيق أهداف هذا اللقاء، والسهر على جودة نتائجه .

نعلم جميعا أن منظومتنا ” التغطية الصحية والشؤون الاجتماعية ” تعاني من اختلالات متعددة وعميقة، كان لها بالغ الأثر على المكانة غير المشرفة لبلادنا . وعلى سبيل التذكير، ما تزال مظاهر النقص المرتبطة بالمرافق الاجتماعية والاستفادة منها على قدم المساواة مع النشيطين دون تمييز بالإنصاف والتكافؤ .

وإذا كان النقاش حول حجم ومدى مساهمة المتقاعدين في ازدهار المؤسسة الشريفة يعتبر غير مجدي، لأنه سيظل غير قابل للحسم، فإن الحقيقة التي لا مجال فيها للشك تتمثل في اليقين الثابث بحتمية دور  المتقاعدات والمتقاعدين الفوسفاطيين في تأهيل م.ش.ف ،وذلك بوصفهم القوة الحاملة للتطور والازدهار .

هذا هو السياق الواعد الذي نشتغل فيه. وهو نفس السياق الذي نلتئم في ديناميته اليوم، من أجل إذكاء التفكير والمناقشة وتبادل الآراء حول موضوع إعادة تأهيل مطالبنا التى جاءت بالبيان التاسيسي للمنتدى الوطني الفوسفاطي يوم 13 ماي 2023 ،الذي يشكل شرطا قبليا للإصلاح، ورافعة حاسمة لتطبيقه.

وهو، بالتحديد، السياق الذي يرسم المنتظر من هذه الندوة؛ فمهمتنا اليوم ليست مجرد مناقشة موضوع قيل فيه الكثير، ولا استعراض قضايا ذاتية، ولا إضافة خطابات جديدة على الأدبيات المتوافرة، بقدر ما نحن مدعوون الى التفكير معا في التدابير اللازم اتخاذها من أجل فك عقدة المتقاعد الفوسفاطي، وفي تحديد السبل الكفيلة بمعالجة التعثرات والاختلالات، في اتجاه تحسين الخدمات الصحية وزالاجتماعية .

وختاماً أتمنى أن تستمتعوا بمشاركتكم فى هذا الملتقى وأن تجدوا فيه ما يثرى معلوماتكم ، وإنى لعلى يقين تام من أننى سوف أشهد خلال الأيام المقبلة تقدما رفيع المستوى ومداولات موضوعية هادفة وآراء سديدة مرادها الدفاع عن حقوق المتقاعد وتبيان مثالبة والنظر فى كيفية تطويره نستذكر عطاءكم الموصول، وجهودكم المخلصة، ونقول لكم: ستظلون نبراسا لكل من اتى بعدكم، ومثالا للحب والوفاء . حفظ الله المغرب آمناً مستقراً في ظل القيادة العلوية الحكيمة .”

ان الحضور المكثف يعكس الاهتمام البالغ بقضايا متقاعدات ومتقاعدي وارامل وذوي الحقوق بالمجمع الشريف للفوسفاط ، ويدل على الدور المحوري الذي يقومون به، وتفاعلهم الإيجابي مع أنشطة المنتدى الوطني الفوسفاطي والقضايا ذات الراهنية. وما خصصوه من مجهودات لتنوير الرأي العام، وتعزيز وعي المتقاعدين الفوسفاطيين ومشاركتهم في قضايانا حول الملف المطلبي للتغطية الصحية والشؤون الاجتماعية والتقاعد .

لقاء تواصلي بمدينة خريبكة المناضلة يوم 28 و 29 اكتوبر 2023 للتواصل بخصوص الحرص على المكتسبات وحول ماتم تداوله داخل المكتب والمجلس الوطني مند تاسيس المنتدى الوطني الفوسفاطي يوم 13 ماي 2023 بمدينة الجديدة ، حيث التطرق الى الخروقات التى استنزفت المعاش التقاعدي، وتم إحالة الملفات المطلبية الى اعضاء  المكتب الوطني والمجلس الوطني للنتدى الوطني الفوسفاطي ، وتم الاشتغال والتدارس بوتيرة مكثفة وفق مقاربة تشاركية بناءة، بغرض إنجاز مقترحات وآراء صائبة ، عرضت علي المنتدى لإبداء الملاحظة بشأنها، قبل المصادقة عليها .396536706_1040124227115184_690337141645532376_n

لقد شكل هذا الملف المطلبي كل الشمولية لانتظارات المتقاعدين والمعبر على كل التطلعات بكل المدن والمراكز الفوسفاطية طبقا لثلاثة محاور رئيسية : 

1  – التغطية الصحية  2  – الشؤون الاجتماعية   – التقاعد .

 تكللت النتائج بالنجاح، فهي فرصة نحو تعزيز السعي الجماعي لإرساء الانخراط في مواكبة وتقوية ودعم المنظومة، و التفاعل اليقظ مع كل المتطلبات وبرامج الإصلاح؛ و خصوصا الحقوق المكتسبة .

وبعد تداولها من طرف المنتدى الوطني الفوسفاطي في طلبات الرأي هاته،لاستقبال الاقتراحات والمطالب عبر صفحة ” الوات ساب”  ابتداءا من تاريخ 17 الى غاية 25 غشت 2023 لتجميع كل المقترحات وعملت لجنة الملف المطلبي على ترتيب كل المطالب وفق منظومة تراعي البعد الوطني والبعد المحلي والبعد الجماعي و البعد الفردي مع مراعاة مقاربة النوع للارامل وذوي الحقوق وذوي الاحياجات الخاصة و تحديد المسؤوليات والاولويات حسب كل قطاع . و تمت المصادقة عليها بالإجماع،من طرف المكتب الوطني والمجلس الوطني  مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والمقترحات المعروضة، واعتمادها، قبل إرسال الصيغة النهائية إلى من يهمه الامر .وفتح باب النقاش و التساؤلات امام المشاركين انقسمت الى عدة محاور رئيسة 1 التغطية الصحية 2 الشؤون الاجتماعية 3 صندوق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد .398023691_1040124050448535_2508623727887036518_n (1)

كما شكل هذا المنتدى مناسبة تم خلالها تكريم متقاعدين بارزين و معروفين بنضالاتهم وعطاءاتهم في مجال حماية حقوق المتقاعد الفوسفاطي .

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.